أهلا بكم في عالمي


المدونات أم مجلات الكمبيوتر

سؤال يراودني كثيرا أيهما أفضل المدونات التي يتحدث فيها أصحابها عن انطلاق آخر لتقنيات أو يقدمون دروسا و نصائح في بعض المجالات أو يتحدثون عن أشياء تعرفوا عليها كمواقع أو برامج أم مجلات الكمبيوتر التي تحتوي صفحاتها على نفس الأمور
بعد تفكير بالمسألة كان برأيي أن المدونات أفضل من نواح عدة منها :


  • سرعة مواكبة الحدث ففي اليوم الذي تنطلق فيه تقنية ما نجد أن العشرات من المدونات بدأت تتحدث عن إطلاق هذه التقنية و عن ميزاتها بينما مجلات الكمبيوتر فهي مرتبطة بموعد معين لتطرح بالأسواق فإذا كانت المجلة شهرية فقد تتأخر شهرا كاملا في ذكر هذه التقنية ريثما يصدر العدد

  • التخصص في طرح المواضيع من قبل أصحاب المدونات , غالبا ما تكون المواضيع التي تركز عليها المدونة هي من صلب اهتمامات و اختصاص صاحب المدونة فنجد مدونة تركز على قواعد البيانات أكثر من غيرها و مدونات تتخصص في الذكاء الصنعي و و بينما في مجلات الكمبيوتر باللغة العربية خاصة فإننا نجد أن المراسلين أو أصحاب المقالات هم أشخاص يملكون خلفية لغوية جيدة من اجل عمليات الترجمة و شهادة في علوم الكمبيوتر ليتمكنوا من التعرف على المصطلحات و لتكون لهم خلفية في مجال تكنولوجيا المعلومات , لذا نلاحظ أن كثيرا من المقالات لا تعدوا سوى أن تكون ترجمة لما ذكره موقع الشركة صاحبة التكنولوجيا أو مقاطع الفيديو المتوافرة حول هذه التكنولوجيا و غالبا ما يكون الموضوع عاما يكاد يكون خدشا للسطح لا أكثر , بينما في عالم التدوين نجد أن التكنولوجيا الجديدة تأخذ حقها خاصة في المدونات المختصة بهذا المجال فنجد صاحب المدونة يتحدث عن التقنية الجديدة و ميزاتها و ملاحظاته بعد تعامل معها و الفروق التي لاحظها عن الإصدارات السابقة مع وضع بعض الأمثلة و التجارب (و التي كثيرا ما تدعم بالصور أو مقاطع الفيديو و الشيفرة)

  • من خلال المدونات يمكننا الحصول على نظرة أكثر شمولا و من كل الجوانب عن هذه التكنولوجيا , إذ أننا من خلال مجلات الكمبيوتر نحصل على الموضوع من وجهة نظر كاتبه او وفق ما استطاع أن يحصله من معلومات و قد يكون الموضوع محدودا بعدد صفحات معين بحسب تنظيم و تقسيم المجلة بينما في مجال التدوين فإننا عندما نقرأ عن التقنية الجديدة في عدة مدونات فإننا سنحصل على معلومات أكثر شمولا فنكتشف في مدونة ما أشياء أغفلتها مدونة أخرى و نتعرف في هذه المدونة على السلبيات و في تلك على الايجابيات , كما أن الموضوع لا يكون محدودا بعدد اسطر أو قياس معين بل يكون على قدر ما يراه المدون مناسبا.

  • تأمن المدونة وسيلة للتفاعل و طرح الأسئلة حول التقنيات التي تتحدث عنها مواضيع المدونة و ذلك من خلال ميزة التعليقات التي تمنح مجالا للنقاش بين الزوار و صاحب المدونة أما في مجال المجلات فالتراسل مع المجلة سيكون صعبا قليلا كما أن صاحب المدونة قد يكون أكثر تخصصا بالمجال كما ذكرنا.

  • تؤمن المدونة مصدرا يمكن أن نقول انه شبه مجاني للحصول على المعلومات إذا لا نحتاج سوى الدخول إلى الانترنت للوصول لهذا المصدر ,أما مجلات الكمبيوتر فتكون بأسعار مرتفعة نسبيا كما أن الفائدة المرجوة تكون اقل مما نتوقعه عند شراء المجلة إذ تحتل الإعلانات قسما كبيرا من المجلة كما أن كثيرا من المواضيع هي إعلانات لتقنيات معينة أكثر من كونها مواضيع مستقلة
تمام كوجان في 18/02/2007
ُEmail : TammamKoujan@Gmail.com
يجوز نشر هذه المقالة أو أجزاء منها بشرط المحافظة على اسم الكاتب و ذكر المصدر

Comments on: "المدونات أم مجلات الكمبيوتر" (5)

  1. أوافقك الرأى تماما أخى تمام .. ولكنى أعتقد أننا مازلنا فى حاجة إلى المزيد من المدونات المتخصصة فى شتى المجالات .. ليس ذلك فقط ..بل ودعمها أيضا
    !!

  2. لفترة طويلة كنت أتابع مجلات الحاسب لكن بعد أن عشقت الربمجة و أصبحت تخصصي لم أعد بحاجة لمجلة جل ما فيها عرض لمواقع أو أخبار عن طرح أجهزة جديدية أو فحص جماعي للأجهزة و أصبحت أعتمد على المدونا والمنتديات الاجنبية المتخصصة فيما أحب

  3. طبعا تتميز المدونات الاجنبية في هذا المجال
    و انا اتمنى ان تنتشر المدونات التخصصية العربية
    في مدونتي هنا احاول التركيز على برمجة الأجهزة الكفية لاني اعلم ان هذا المجال نادر عربيا
    رغم ان المدونة لا تخلو من مواضيع برمجية في مجالات اخرى كتطبيقات سطح المكتب و قواعد البيانات
    و هدفي الاساسي هو تقديم امور برمجية متقدمة قليلا عما يطرح عادة

  4. قيس سامي said:

    أصبحت المدونات هي أفضل في المعلومات المختصة في مجال معين، فإني أعتمد على المدونات لتحديث معرفتي بتكنولوجيا معينة. للأسف المدونات العربية المختصة ما زالت محدودة جداً وعلى ما أعتقد هي مسألة وقت لتوفير مدونات تكنولوجية مختصة كما أنها تفيد في تطوير المحتوى العربي على الإنترنت ويجعل الإنترنت العربية أكثر قيمة.

  5. و الله بصراحة
    بيقول المثل
    اللي بيدور بيلاقي
    و اللي بايده ماوس ما بيضيع
    ان كان مجلة او مدونة المهم الفائدة
    رغم انحيازي لطرف ثالث و هو المنتديات التعليمية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: